b4b3b2b1
الاديب بهاء البطاح: كتاب الظهور المقدس.. نص مفتوح وسفر شامل | الحلواجي: في المعتقل كانت الأجواء مهيأة للدعاء أكثر من سواها حيث كانت الأجواء روحانية | الحاج مصطفى المؤذن: علينا ان نقتدي برسول الله إذا أردنا إصلاح الحياة | السيد صفاء الموسوي: الانتخابات كانت معركة لأنها جرت في ظرف ووضع استثنائي | عبد الرضا: المحترف يستخدم عينه كبوصلة تدور في كل الاتجاهات بحثاً عن التكوينات المبهرة | الشيخ محمد تقي باقر: من يمارس العنف إنسان مريض وعليه مراجعة طبيب نفساني | السيد علوي: نستمد الصوت العذب والشجي من أساس المنهل العذب للنهضة الحسينية | حوار مفتوح مع الباحث أحمد النفيس بعد استنكار الأزهر لطقوس الشيعة في عاشوراء | رئيس محكمة استئناف كربلاء الإتحادية: 400 قاضٍ نحوا عن العمل بسبب ولائهم للنظام السابق | الشاعر مهدي جناح: أرى الحسين هو الثورة وهو الأبعاد السياسية للثورة الإنسانية | الشيخ صالح العويدي: رمضان المبارك شهر المعرفة وتلاوة القرآن والإستزادة من علوم أهل البيت | المقرئ الحاج مصطفى الصراف: قراءة القرآن بالطريقة العراقية تتسم بالروحانية والخشوع |

الرادود الحسيني علي يوسف: رحم الله السيد محمد الشيرازي الذي جعل في كل مكان ذكراً للحسين

318

 

29 ذي الحجة 1428 - 09/01/2008

تعرضت المجالس الحسينية والعاملون فيها من شعراء ورواديد في مختلف بقاع الارض الى العديد من انواع الظلم والتعسف ومحاولات المنع على يد طواغيت العصر والتيارات ذات الفكر المنحل، وذلك لكونها تنشر الفكر الصحيح وتجذب العديد من المحبين وتصلح الكثير ممن غرتهم الدنيا بزينتها.

ولعل العراق اول بلد يشهد الاطاحة بنظام ظالم كان يسجن ويقتل ويسن قوانين جائرة بحق كل من يحاول اقامة الشعائر الحسينية.. يمنع الزائرين ويقتلهم في الطريق.. يهدم العتبات والمراقد الشريفة لاهل البيت (عليهم السلام)، ولكن اين هو الآن؟ انه يقبع في سجن اسياده.

^*1يجب أن يكون الرادود متفقهاً في الدين^*/1

ومدينة كربلاء التي تشرفت بدماء اطهر خلق الله الامام الحسين واخيه ابي الفضل (عليهم السلام) كان لها القسم الاكبر من ظلم الانظمة المقبورة، تلك المدينة التي تأسست فيها اكبر واشهر المدارس الحسينية وخرجت العديد من الرواديد والشعراء الذين نظموا أروع القصائد والتي حفرت مكانها في قلوب كل الموالين، ومن الرواديد الذين شقوا طريقهم في الخدمة الحسينية، متحدين كل ظروف القمع والاستبداد البعثي.. الرادود الحسيني ملا علي يوسف الذي بدا مشواره مع المنبر سنة 1997.. اقتربنا من عالمه المفعم بحب الحسين (عليه السلام) وكان لنا معه هذا اللقاء:

^1من هو علي يوسف؟^/1

علي يوسف حمد الجليحاوي متزوج ولي ولدان كبيرهما حسين والاصغر حسن ساكن في مدينة كربلاء المقدسة في منطقة العباسية الغربية ما خرجت ولن اخرج من كربلاء حيث اتيحت لي فرصة الاقامة في البحرين ولكني لم استطع ان اترك كربلاء.

^1كيف دخلت إلى عالم الخدمة الحسينية المباركة؟^/1

لقد شجعني أصدقائي على هذا المسلك الطاهر وبتوفيق من الله وبالمساندة من الشاعر الحسيني احمد السلامي استطعت ان اشق طريقي في خدمة الامام الحسين.

^1هل هناك صفة حصرية للرادود أو الشاعر ان يكون من كربلاء؟^/1

طبعاً هذا شيء غير موجود فالحسين(عليه السلام) يعتبر مدرسة متكاملة المناهج وشمولية فترى فيها الفكر الثوري والسلمي وكل ما يحتاجه الإنسان الواعي المدرك لذلك تجد مراسيم العزاء تقام في شتى بقاء الدنيا لان الامام الحسين مكانه في قلب كل مؤمن موالي.

^1مع من تعاملت من الشعراء غير المرحوم احمد السلامي على مستوى كربلاء؟^/1

تعاملت مع المرحوم احمد السلامي واخوه مهدي السلامي واول شاعر تعاملت معه في كربلاء هو اسماعيل المولى وفارس الوائلي والحاج عودة ضاحي التميمي واياد كاظم الكربلائي وعبد الرسول الخفاجي هؤلاء شعرائنا الموجودين في كربلاء وهناك الكثير ممن تعاملت معهم في كربلاء، كما تعاملت مع الحاج هيثم سعودي ومن خارج كربلاء رزاق البو عسكر الفتلاوي وعبد المولى الناصري من الناصرية.

^1كربلاء تخرج منها العديد من الرواديد والشعراء فمن تأثرت به؟^/1

على المستوى العام ترك اثر كبير في قلبي وتتلمذت على يده عن طريق الكاسيت هو الرادود الحسيني المرحوم حمزة الزغير ماكو مجال وإنا مطلوب له لانه الفضل الاكبر في تثبيت قدمي على المنبر والاداء الجيد وتركت لمسات في طريقي اما على مستوى كربلاء فهو الحاج جاسم النويني.

^1في فترة النظام الدكتاتوري الذي كان يحاول طمس الهوية الحسينية عن طريق منع مجالس العزاء وحملات الاعتقالات أين كان علي يوسف من المنبر؟^/1

في سنة 97 قرأت ولكن قبلها كنت احضر مجالس فهذه الامور عشناها ومن فضل الله ان استطعنا ان نثبت اقدامنا ولم يرزقنا الشهادة ولكن ان شاء الله يزرقنا الشهادة، تلك المعاناة كانت حقيقة يعني قرب المجلس كنا نضع مركبة طويلة وواحد يجلس ويضخ كاز حتى يضيع الصوت الذي في الداخل، وتعرضنا الى الاعتقال ايام نظام البعث الكافر في العاشر من محرم في مرقد محمد بن الحسن(عليهما السلام) وكان المرحوم احمد السلامي من المتصدين لهم وعندما طلبوا البطاقة الشخصية منه وسألوه ما تفعلون قال نلطم على الحسين وسحب البطاقة من يده بقوة فكان هذا موقفه المشرف رحمة الله عليه ولنا بالذات كمجموعة نقول بفضل الله سجلنا موقف هناك.

^1هل شاركت في إحياء مجالس العزاء خارج البلاد؟^/1

نعم أول سفرة لي كانت قبل السقوط بأيام قرأت في الحوزة الزينبية العشرة الأولى من شهر محرم الحرام فالحمد لله أقول سافرت بوجود الطاغية ورجعت من غيره فعندما اتينا راينا اوضاع الانفتاح الموجود ولكن لم نجد لذة في انفسنا مثل الايام في زمن النظام البائد حيث كنا نحس اننا نؤدي عملنا حيث نستطيع ان نقول كل ممنوع مرغوب كان خادم الحسين يعمل وهو واضع رقبته فداء للأمام.

هنالك من يجعل الحيادية شرطاً لنجاح الرادود ويعيب عليه الانتماء لجهة سياسية معينة.. فما تعليقك في ذلك؟

إنا أقول الرادود بحد ذاته كموقع بين المجتمع كذلك سياسي ولا يستطيع ان يفصل نفسه عن السياسية لانه مبلغ حيث يبلغ عن افعال بني امية وهذه هي السياسية.

قصيدة (ياحسين بضمايرنه) كانت سياسية ولكل الاجيال لكنها لم تنتم إلى جهة معينة او حزب معين؟

الاجتماعات السياسية بالنسبة الى الرادود ما اصدك الخدمة لانه اصلا الاحزاب الدنيوية فاشلة والرادود عمله اخروية فاذا كان انتمائه سياسية في الحياة الدنيا يعني انتمائه السياسي دنيوي واذا كان انتمائه دنيوي فاشل في حياته اصبح لانه رجل اخروي يتمسك بالقضايا الاخروية الرب الحسين القرآن والحيادية شرط ان لا تنحاز الى اي جهة فلا يكون انتمائك الحوزوي الى العالم الفلاني فالجميع ينادون ياحسين وكلهم شيعة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب عليه السلام وهو قائدنا.

^1علي يوسف.. أنت متهم بالجمود على مدرسة حمزة الزغير؟^/1

الذي يقول إني مقصر مع المرحوم حمزة أقول له نعم من السماء الى الارض حمزة الصغير اذا مجرد ان يذكر اسمه امامي انا حقيقة دمعتي تغرغر في عيوني او تقول اوافيه وانا على موقع انترنيت او اقرا قصيدة باسمه هذا لا يوفى به حمزة لان الذي اداه حمزة والذي علم هذه الاجيال التي اتت من بعده هذا فضل حمزة الصغير يم الحسين هو يحدده.

^*1الإمام الحسين مكانه في قلب كل مؤمن^*/1

انا اتهمت بان علي يوسف حمزة يقلد حمزة انا خمس سنين ستة سنين من حياتي الحسينية من ارتقاء المنبر انا لم اقرأ غير حمزة حتى القصائد التي تاتي من شاعر افرض عليه ان تكون بطور حمزة ستة سنين تقريبا لكن لم يكن هناك توثيق حمزة الصغير يبقى الشمعة التي تضيء طريق علي يوسف.

^1هناك اتهام على رواديد كربلاء انهم في ايام المناسبات يذهبون الى خارج البلاد لاحياء هذه المناسبات ويتركون مدينتهم؟^/1

جوابي لهم هو اولا الالتزام مع الناس هو ان علي يوسف يقرا في البحرين او في كربلاء انا عندما طلعت لهم سنة ضبطوا معي على السنة الثانية واعطيتهم كلمة وعندما اعطي كلمة لا استطيع على التراجع عنها ومثلما نقول هنا اهلي وناسي امون عليهم ولكن عندما تضبط موعد في البحرين لا تستطيع ان تخلفه فيجب ان تذهب ونحن كعمل في المجال الحسيني يعني ضبط المواعيد مطلوب منك الالتزام بالكلمة مطلوب منك اما قياس المجالس الحسينية في الخارج نستطيع ان نقول هناك اختلاف الاختلاف الموجود مجالس البحرين نقول ان الروحانية الموجودة عندهم ليست التي في كربلاء لكن نستطيع ان نعتبر البحرين كربلاء الثانية لان الاغلبية شيعة ومواكبهم وشوارعهم تذكرك بايام كربلاء في الزمن القديم حيث الابنية القديمة ليست ككربلاء صار تفليش وتغييرات اما هناك فبقت على نفس الشوارع والابنية والاسواق في البحرين الشيخ حمد بن عيسى يوزع مواد غذائية على المواكب الحسينية مع انه رجل سني.

^1هل هناك اختلاف بين المجالس المقامة هنا بالعراق ومجالس البحرين؟^/1

البحرين تمتاز باللطم السريع يعني عندما تاتي بقصيدة طور ثقيل والتي تكون اساسية في المجلس يتنوها متى تخلص حتى تنزله للعزه والشدة لانه يريد شد يعني هنا يفتر العزة ساعة ويخلص اما هناك فيستمر العزة اربع ساعات يريد وبوده هناك ان تستمر الاربع ساعات كلها شد لا يريد ان يلطم بطيء هذا هو الاختلاف الموجود.

^1ما الجديد الذي قرأته هناك؟^/1

إما القصائد الحديثة والقديمة بما انك رادود طاب طالع فيريدون منك الشيء الجديد البحرين ذائب في الشعب العراقي محب للشعب العراقي فشكوا قصيدة جديدة لروادود عراقي تجد ان البحريني سامعهه فيريد منك الشيء الجديد ومع ذلك فانا اقرا القديم لحمزة قرا يا محلا الوداع قرا على القاسم.

^1هل كان هناك رواديد عراقيين غيرك شاركوا بمجالس البحرين؟^/1

نعم خصوصا هذه السنة يمكن بالخمسين رادود أو أكثر ومن مختلف مدن العراق.

^1من الذين شاركو معك في نفس المنطقة؟^/1

كنا نقرا في المنامة من الرواديد العراقيين ملة باسم ملة حيدر الكاظمي الملة خالد الكربلائي مالك الاسدي علاء النجفي هؤلاء خمسة الذين كانوا في منطقتي الحاج عبد الامير الاموي.

^1لماذا هذا الاقبال على الرادود العراقي في البحرين؟^/1

نحن لماذا نقيسها على وزن شعب بحرين لماذا لانقيسها على امام معصوم ابو هارون البصير عندما اتى الى الامام الصادق قال له اسمعنا يا ابا هارون ابا هارون اخذته هيبة الامام الصادق فقرا قصيدته القافية فالامام الصادق قال له لا يا ابا هارون اقراها بطريقتكم في العراق يعني ائمتنا انفسهم متأثرين بالطريقة العراقية فالشعب البحراني يعني مرة طلع احد الشيوخ معي اول سنة فوصفت له الحالة وقلت له ان تقرا بحراني فهناك قالوا له لا نريد بحراني نريد عراقي.

^*1حمزة الزغير يبقى الشمعة التي تضيء طريق علي يوسف^*/1

بعض التيارات تحاول التقليل من أهمية الشعائر الحسينية واتهامها أحياناً بالتخلف والرجعية.. ما هو رأيك؟

عندما نعود الى الانتماءات الدينية فعلي يوسف انتمائه صدري السيد محمد الصدر رحمة الله عليه عندما سألوه عن التطبير والذي هو اكثر كلمة مشمأزة منها هذه الشخصيات التي ذكرتهم لي الان قال انها من شعائر الله ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب هذا على مستوى التطبير فكيف على مستوى اللطم الذي هو علمائنا كانت تنزل حتى السيد محمد الصدر كان يقيم الشعائر الحسينية في بيته.

للمرجعية الشيرازية دور مشهود في دعم حركة الشعائر الحسينية والتركيز عليها كأداة متميزة للتبليغ الإسلامي، فكيف تنظر إلى هذه المرجعية من هذه الزاوية تحديداً؟

جوابي على هذا السؤال هو رحم الله المرجع الديني الراحل السيد محمد الشيرازي، رحم الله السيد محمد الذي جعل في كل مكان ذكرا لجده الحسين عليه السلام.. وهذا برأيي هو الجواب الكافي على سؤالك.

^1هل تتفق مع من يعتقد بضرورة تأسيس مدارس ومعاهد خاصة لتخريج الرواديد؟^/1

في الواقع الرد متعلق بالصوت فالانسان اذا كان لديه ملكة الصوت تبقى فقط ان تعلمها من كاسيت او توجيه من قبل الحسينيين الموجودين معه ولكن للاننا لم نلمس من هكذا مؤسسات تستقبل الرواديد وتعلمهم الاصول.

^1لو وقع عليك الاختيار بتأسيس مدرسة لتخريج الرواديد؟^/1

نعم أشارك،وأقول يجب ان يكون الرادود اولا متفقها في دينه.

^1ما رأيك بفكرة تجديد الأطوار أو تحديثها؟^/1

الأطوار الحديثة ألان مطلوبة لان الشباب سلك منهج حديث تستطيع ان تقول هذه السطوة الغنائية الموجودة الان باتت مؤثرة جداً فأصبح واجب على الرواديد ان يجددوا الأطوار، وملة باسم الكربلائي كان من اول المتصدين لهذه المسألة وملة جليل وملة حسن هؤلاء الاعلام الموجودين حاليا جزاهم الله خير.

^1ملا جليل، سيد حسن، ملا باسم.. أين تضع علي يوسف بين هذه الاسماء؟^/1

دونهم كلهم.. يعني إذا وضعت علي يوسف امام باسم وجليل وحسن فإنه يضيع حتما.. فهم اساتذتي.

^1كلمة أخيرة؟^/1

في حق الرواديد اوصيهم بالالتزام الديني والتلاحم واوصيهم بالحسين خير أما بخصوص العاملين في موقعكم فجزاهم الله خيرا ووفقهم للسير في طريق الحسين عليه السلام حيث أني أجد مسيرهم جيدا وموفقا بعون الله تعالى وبركات أهل البيت عليهم السلام.