b4b3b2b1
تحت ضريح العباس (عليه السلام).. بقايا نهر العلقمي أم مياه جوفية؟! | مزار الحمزة الشرقي إطلالة قدسية في جسد الصحراء | السيد حارث بن أحمد (خاك فرج) | مرقد السيد علي بن جعفر سلام الله عليهما (باب الجنّة) | ضريح الامام الرضا (عليه السلام) بين الاصالة والتجديد وتبديله خمس مرات خلال 450 عام | مقام الإمام الصادق.. مزار تعرض للهدم في الانتفاضة الشعبانية واعيد بناءه على يد الخيرين | مسجد خطوة الإمام علي بالبصرة.. ارث إسلامي يتحدى طواغيت العصور | مقام السيدة فضة خادمة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) | مقام الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) في كربلاء المقدسة | السيد شاه علي رضوان الله عليه | القاسم ... الهوية الطاهرة والسلالة المقدسة | مرقد عون بن عبد الله رضوان الله تعالى عليه مزاراً ذو طابعاً روحاني ودعاء مستجاب  |

مقام السيدة فضة خادمة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (سلام الله عليها)

280

 

25 ذي الحجة 1428 - 05/01/2008

يقع المقام في محلة باب النجف أحدى محلات مدينة كربلاء المقدسة داخل زقاق يسمى زقاق شير فضة نسبة الى المقام المذكور وشير كلمة فارسية وتعني الاسد وعن سبب اختيار الموقع:نقل لي بعض الثقاة انهم سمعوا من آبائهم عن اجدادهم بان المشهور ان الاسد كان يربض في هذا المكان وجاءته السيدة فضة وكلمته بشأن الاجساد والمشهور ان عمره يناهز المائة وخمسين عاما والمقام أُقيم على واجهة الدار العائده الى (الحاج مهدي قلي) وسط الزقاق وتم تحديثه بعد سقوط نظام الطاغية المقبور عام 2003م من قبل المحسن صاحب الدار كما هو مدون على جدار المقام.

واجهة المقام من الاسفل مغلفة بالمرمر الابيض بارتفاع 60 سم ومن الاعلى توجد لوحة رسم عليها صورة اسد رابض وخلفه خيام ومن الجانب الايسر كتيبة طولية من الكاشي الكربلائي كتب عليها ((حسين مني وأنا من حسين)) ومن الجانب الايمن ركن الزقاق قبة مغلفة بالكاشي الكر بلائي الاخضر وكتيبة مكتوب عليها (أي من القرآن الكريم) والقبة مرتكزة على حزام اسطواني الشكل مغلف بالمرمر الاونكس الاخضر ووسط الحزام الاسطواني (شباك من الكروم)توضع فيه التبرعات وكذلك يوجد مصلى صغير.

حياة السيدة فضة

اسمها ولقبها

اختلف المؤرخون في اصلها و تسميتها فالبعض يقول ان اسمها ميمونه وان رسول الله (ص) سماها فضة هذا ما نقله الاستاذ كريم جهاد الحساني في كتابه فضة خادمة الزهراء (ع) ص23 نقلا عن كتاب حضرة فضة للسابقي باللغة الاوردية وان اصلها من الهند وإنها بنت احد الملوك كما ذكر ذلك العلامة المجلسي في بحار الانوار والحافظ البرسي في مشارق انوار اليقين و انها من سبايا الحروب و الفتوح الاسلامية من خيبر و بني قريظة و بني النضير و غيرها اما العلامة النقدي والسابقي كما نقل عنهم في المصدر السابق فيقولون انها بنت ملك من ملوك الحبشة استنادا الى قول الصحابي بن عباس وما رواه الثعلبي في تفسيره وهناك من يقول انه عندما هاجر جماعة من المسلمين الى الحبشة يتقدمهم جعفر الطيار ونزلوا عند النجاشي وعندما ارادوا العودة ارسل النجاشي هدايا الى النبي (ص) ومن ضمن ما اهدي اليه هذه المرأة الفاضلة بعد ان رأى فيها من حسن السيرة والخلق والعلم ما يليق بان تكون خادمة عند رسول الله (ص) وانها كانت من الغنائم التي حصل عليها النجاشي من حروبه مع ملك الهند فبقيت في بيت النبي (ص) الى ان تزوجت فاطمة الزهراء (ع) بأمير المؤمنين (ع) فأرسلها النبي (ص) لخدمتها.

زواجها

نقلا عن الحافظ عن النظام نقلا عن فضة خادمة الزهراء ص92 ان الامام أمير المؤمنين (ع) قام بتزويج فضة من ابي ثعلبة الحبشي وولدت له ولداً وبعد ذلك توفي ابو ثعلبة. فزوجها الامام علي (ع) من سليك الغطفاني وقيل ابو مليك الغطفاني وله منها عدة اولاد.

منزلتها

عاشت و تربت في بيت النبوه و احضان الرسالة فنهلت من آداب اهل البيت و اخلاقهم و علومهم بحكم ملازمتها لمولاتها و سيدتها الزهراء عليها السلام مما غرس في نفسها معاني الكمال و الفضيلة فكانت على درجة من الايمان و التقوى و الزهد و الورع اضافة الى بلاغتها و حسن نطقها ينقل الاستاذ الحساني في كتابه ص29 نقلا عن الكاتبة زينب الفوازيه قولها ان فضة كانت من النساء العاقلات الصادقات وقد اشتهرت بالفضيلة وعن كتاب الدر المنثور في ذكر كونها ممن نزلت فيهم سورة (هل اتى) ساوت نفسها بسيدتها الزهراء (ع) فنالت بذلك فخرا لم تنله غيرها من نساء العرب فمن وفائها و حسن ايمانها انها كانت ذائبة في حب النبي(ص) و اهل بيته عليهم السلام ويذكر المؤرخون انها نذرت حياتها لخدمتهم وامتازت بالحلم والصبر وتحملها للبلايا والرزايا. وفي الإصابة: روي عن الإمام الصادق عن آبائه، عن علي (عليهم السلام) أنّه قال: (إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) أخدم فاطمة ابنته (عليها السلام) جارية اسمها فِضَّة النوبيَّة.والنوبية نسبة الى البلاد التي كانت تسكنها حيث عرفت هذه البلاد بارتفاع درجات الحرارة وكانت تشاطر الزهراء الخدمة، فعلَّمها رسول الله (صلى الله عليه وآله) دعاء تدعو به.فقالت لها فاطمة: أتعجنين أو تخبزين ؟فقالت: بل أعجن يا سيَّدتي واحتطب.

فذهبت واحتطبت وبيدها حزمة، فأرادت حملها فعجزت، فدعت بالدعاء الذي علَّمَها (صلى الله عليه وآله) .وكان الدعاء هو: (يَا واحدُ لَيس كَمِثلِهِ أَحَد، تُميتَ كُلَّ أحدٍ وأنتَ على عَرشِكَ وَاحِد لا تَأخُذهُ سِنَةٌ وَلا نَوم).فجاء أعرابي كأنّه من(أزد شنوءة)، فحمل الحزمة إلى باب فاطمة الزهراء (عليها السلام).

محبتها لآل البيت (ع)

(وعن ورقة بن عبد الله الأزدي قال: خرجتُ حاجّاً إلى بيت الله الحرام، راجياً لثواب الله ربِّ العالمين).فبينما أنا أطوف وإذا أنا بجارية سمراء مليحة الوجه، عذبة الكلام، وهي تنادي بفصاحة منطقها وتقول: ربَّ البيت الحرام، والحفظة الكرام، وزمزم والمقام، والمشاعر العِظام، وربَّ محمد (صلى الله عليه وآله) خير الأنام، البررة الكرام، أن تحشرني مع ساداتي الطاهرين، وأبنائِهم الغرِّ المحجلين الميامين.

ثم قالت: ألا فاشهدوا يا جماعة الحُجَّاج والمعتمرين، أنَّ مواليَّ خيرة الأخيار، وصفوة الأبرار، الذين عَلا قدرهم على الأقدار، وارتفع ذكرهم في سائر الأمصار، المرتدين بالفخار.قال ورقة: فقلتُ: يا جارية، إنِّي لأظنَّك من موالي أهل البيت (عليهم السلام) ؟فقالت: أجل.فقلت لها: ومَن أنتِ من مواليهم ؟

قالت: أنا فِضَّة، أَمَةُ فاطمة الزهراء (عليها السلام) بنت محمد المصطفى (صلى الله عليه وآله).

فقلت لها: مرحباً بك، وأهلاً وسهلاً، فلقد كنتُ مشتاقاً إلى كلامكِ ومنطقكِ، فأريدُ منكِ الساعة أن تجيبني عن مسألة أسألك.فإذا أنت فرغتِ من الطواف قفي لي عند سوق الطعام حتى آتيك، وأنت مثابة مأجورة.

فافترقنا في الطواف، فلمّا فرغتُ من الطواف وأردتُ الرجوع إلى منزلي جعلتُ طريقي على سوق الطعام، وإذا أنا بها جالسة في معزل عن الناس.فأقبلتُ عليها واعتزلتُ بها، وأهديتُ إليها هدية،ولم أعتقد أنَّها صدقة ثم قلت لها: يا فِضَّة، أخبريني عن مولاتك فاطمة الزهراء (عليها السلام)، وما الذي رأيتِ منها عند وفاتها (عليها السلام) بعد موت أبيها محمد (صلى الله عليه وآله) ؟قال ورقة: فلمَّا سمعتْ كلامي تغرغرت عيناها بالدموع، ثم انتحبت باكية،قالت: يا ورقة هيَّجت عليَّ حزناً ساكناً، وأشجاناً في فؤادي كانت كامنة.